آخر المواضيع

الجمعة، 28 فبراير 2020

للحاصلين على شهادة الباكالوريا والراغبين في ممارسة مهنة صحافي

خليفة مزضوضي / مراكش
يتخصص الصحفي في مواضيع معينة مثلا في السياسة أو الاقتصاد أو الثقافة أو العلوم أو الرياضة. كما يمكنه التخصص في الإعلام السمعي- البصري أو الصحافة الإلكترونية عبر الانترنت وإضافة إلى ذلك يعملون كمراسلين في الخارج، حيث يقومون بنقل الأحداث أمام عدسات الكاميرا أثناء بث البرامج الإخبارية.
1- معلومات الدراسة
– المعهد العالي للاعلام والاتصال ISICC معهد مختص في تكوين مختصين في مجال الصحافة.
– يستغرق سلك الإجازة ستة فصول (3 سنوات) بعد البكالوريا أو ما يعادلها ويتوج بشهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية. للتوضيح ، قبل الموسم الدراسي 2011-2012 كانت مدة الدراسة 4 سنوات في السابق.
– كما أن المعهد أصبح يعتمد على نظام LMD (اجازة ماستر دكتوراة)
يستغرق سلك الماستر أربعة فصول (سنتين) بعد دبلوم السلك العادي في الإعلام والاتصال ، أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية ، أو شهادة الإجازة المهنية ، أو شهادة وطنية من نفس المستوى ، أو شهادة معترف بمعادلتها لها ، ويتوج هذااا السلك بإحدى الشهادت الوطنية التالية :
– الماستر بالنسبة للمسالك العامة ؛
– الماستر المتخصص بالنسبة للمسالك المتخصصة.
****
يستغرق سلك الدكتوراه ثلاث سنوات ، بعد شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص ، أو إحدى الشهادات الوطنية المحددة لائحتها بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالاتصال والسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والسلطةة الحكوميةة المكلفة بتكوين الأطر أو شهادة معترف بمعادلتها لها ، ويتوج هذا السلك بشهادة الدكتوراه.
يمكن تمديد هذه المدة ، بصفة استثنائية ، لسنة أو لسنتين على الأكثر وفق الشروط الواردة في دفتر الضوابط البيداغوجيةةة الوطنية .

2- شروط الولوج (المحددة من خلال إعلانات السنوات السابقة)
– شهادة البكالوريا ( جميع الشعب) أو أية شهادة أخرى معترف بمعادلتها للبكالوريا للسنة الحالية أو التي قبلها.
– أن لا يفوق سن المترشح (ة) 25 سنة عند 31 دجنبر من سنة الترشيح؛
– أن يحصل المترشح(ة) في امتحان البكالوريا على الأقل على 14 /20 في المعدل العام ، وعلى الأقل على 14 /20 فييي اللغتين العربية والفرنسية واللغة الثالثة (اللغة الأجنبية 2) ؛ ​
3- معدلات الانتقاء وعدد المقاعد المخصصة بشكل نهائي (ولوج سلك الاجازة لحملة البكالوريا) :
– بالنسبة لمعدلات الانتقاء الأولي seuil dee péselection ، في السنوات الاخيرة أصبحت نقط الباك المطلوبة من أجلل اجتياز المباراة تتجاوز 14 وأكثر كمعدلل عام للبكالوريا ، بالاضافة للشروط المشار اليها فيي المباراة (اللغات حيث يطلبب أكثر من 14 في كل من مواد اللغة العربية والفرنسية واللغة الأجنبية 2).
– كما أنه بعد الاختبارات الكتابية ثم الشفوية يبقي عددد المقاعد المخصصة محدودا، وكمثال:
في سنة 2013 ، عدد المقبولين بصفة نهائية في القسم العربي 22 و في القسم الفرنسي 22 ؛
أما في سنة 2014 فمن خلال معلوماتنا في توجيه نت ، عدد المقبولين بصفة نهائية في القسم العربي 25 و في القسم الفرنسي 20 ؛
في حين خلال 2015 كان عدد المقاعد النهائية 25 في القسم العربي و25 في القسم الفرنسي.
خلال 2016 ، كان عدد المدعووين للكتابي حسب معلوماتنا في توجيه نت : 1207 مترشحة ومترشح، وبعد إجراء الكتابي ، الناجحون يجتازون الشفوي ، ليبقى عدد المقاعد النهائية 25 في القسم العربي و25 في القسم الفرنسي
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسرار بريس تستمع اليكم

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *