آخر المواضيع

الأحد، 1 مارس 2020

أبو الغيط يبلغ تبون رفض مجمل الدول العربية حضور البوليساريو للقمة العربية الافريقية ويدعوه لـ”طي الملف”

خليفة مزضوضي / مراكش
في موقف غير مسبوق سجلته جامعة الدول العربية بشأن قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، أكدت مصادر صحفية  أن أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط أبلغ الجزائر بأن حضور جبهة البوليساريو للقمة العربية الافريقية المرتقبة بالرياض “أمر لا تقبله مجمل الدول العربية”.
وأضافت المصادر ذاتها بأن “أبو الغيط” أبلغ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارته الأخيرة للجزائر “بطي هذا الملف” المفتعل حول قضية الصحراء “وأن يبقى ما يجمع بين المغرب والجزائر بعيدا عن أي تشويش للقمة”.
ويشكل الموقف العربي الواضح والصريح مما لا لبس أو تأويل في شأنه ضربة قاصمة للأطروحة الجزائرية القائمة على إحداث كيان عربي جديد، رغم كونه وهميا لا يمتلك أدنى شرعية التمثيلية لساكنة الأقاليم الجنوبية باعتباره يفتقر إلى شروط الهوية من شعب وأرض ودولة.
ويأتي هذا الموقف العربي ايضا بعد سلسلة الاعترافات الدولية “الميدانية” بمغربية الصحراء، عبر افتتاح عدد من القنصليات العامة بكل من مدينتي العيون والداخلة كبرى مدن الصحراء المغربية، فضلا عن الاعتراف الصريح للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمغربية الصحراء ومباركته تنظيم كأس أمم افريقيا لكرة القدم داخل القاعة مؤخرا بمدينة العيون، قبل أن تتقدم الفيفا بتهنئة للمغرب على نجاح التنظيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسرار بريس تستمع اليكم

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *