آخر المواضيع

الخميس، 12 مارس 2020

تارودانت .. حفل رائع ومتميز بالمحكمة الابتدائية بتارودانت تخليدا لليوم العالمي للمرأة / صور


 
 اسرار بريس
برئاسة المسؤولين القضائيين بالمحكمة الابتدائية بتارودانت رئيس المحكمة الاستاذ علي أيت كاغو و وكيل الملك بها الأستاذ عبد الكبير الباز شهدت المحكمة الإبتدائية بتارودانت يومه الثلاثاء العاشر من مارس 2020 ، حفلا متميزا بمناسبة اليوم العالمي المرأة الذي يصادف كل سنة الثامن من مارس ، خلال اللقاء الذي ترأسه السيد وكيل الملك الاستاذ عبد الكبير الباز و الذي قدم مداخلةكانت بدايتها أية كريمة من القرأن الكريم تكرم المرأة و تجلها و وتعطيها ما تستحق كما واصل الكلمة بالثناء على الأطر القضائية و الإدارية و ما يتميز به جو العمل من تنسيق بين الرئاسة والنيابة العامة خدمة لمصالح المواطنين ، و ايضا العناية الفائقة بكل نساء العدالة بتارودانت أطرا قضائية و إدارية وعاملات النظافة.

و أعطيت الكلمة للسيد رئيس المحكمة علي ايت كاغو الوافد الجديد للمحكمة و قدم عرضا ، أبرز من خلاله دواعي الحدث ومميزاته ، وكتقليد وعرف غاية في النبل ، كما تحدث عن السياق التاريخي لإقرار اليوم الثامن من مارس كيوم للاحتفاء بالمرأة ، ودور المرأة المغربية عموما منذ الاستقلال وذكر بأسماء من النساء التي كان لهن دور في إستقلال البلاد وبخاصة الموقعة على العريضة المطالبة بالإستقلال ونساء الحركة الوطنية ، تناول دور المرأة المغربية ، في جميع المحطات الوطنية و بخاصة ، المشاركات بالمسيرة الخضراء ، ، لم يفت السيد رئيس المحكمة ، الحديث عن بعض المحطات الجوهرية و الفاصلة ، ودرورهن في سن مدونة جديدة للاسرة ونضالهن ، وعن دورهن وبفعالية لسن قوانين و إخراجها لحيز الوجود قانون ، وقوانين أخرى ، و ما تعلق بدورهن ونضالهن للإعتراف بحقوق المرأة السلالية في ما يعرف بأراضي الجماعات السلالية ، و بإعتبار المؤسسة المنظمة مرفقا للعدالة فقد ذكر بريادة نساء العدالة على مر السنين ومنجزاتهن ، كأطر قضائية بارزة وذات سمعة وتفوق معرفي ، و كأطر إدارية ذات رصيد وعطاء ، ببصمات ومحطات نضالية ، تعبر عن الجد و رغبة في العمل ، عرض تخلله البعض ما يعرف عن السيد الرئيس من ملسة خاصة تعبر عن إمتنانه العميق والجاد لعمل طاقمه القضائي و الإداري ، وكذا مساعدي القضاء من النساء و هنأ الجميع و بخاصة نساء عدالة تارودانت.
التميز كان لسان حال من حضر اللقاء ، تميز الكلمات المنتقاة بعناية عرفانا للمرأة المغربية و الرودانية ببلائها الحسن خدمة للبلاد عموما و لمرفق القضاء تحديدا.
خلال اللقاء تم فسح المجال للمرأة القضائية وتناولت الكلمة القاضية الأستاذة ربيعة جندر و تقدمت بالشكر للمسؤولين القضائيين و الإداريين على الإلتفاتة النبيلة و أكدت على المعاملة الطيبة للسيد رئيس المحكمة مع الأطر القضائية ، كما قدمت الشكر للسيد وكيل الملك الي إشتغلت الى جانبه كنائبة له في بداية مسارها المهني ومستوى تعامله الراقي و على مستوى التأطير القضائي كما حيت زملاءها القضاة و كذا الأطر الادارية .

وعن أطر وموظفات رئاسة المحكمة عبرت السيدة فاطمة كلدي عن سعادتها بالحدث مبرزة دور المرأة في حقل العدالة و بخاصة الاطر الادارية و الموظفات

وعن أُطر و موظفات كتابة النيابة العامة جددت السيدة مريم تكوشت الشكر للجهة المنظمة وبخاصة رئيس المحكمة ووكيل الملك بها و رئيسي المصلحة على العناية الفائقة بالمرأة الإدارية .
كما تناولت الكلمة الاستاذة زينب الخياطي المحامية بنقابة هيئة اكادير العيون والفاعلة الجمعوية والتي أكدت عن متانة العلاقة التي تربط المرأة المحامية بقطاع العدل عموما مبرزة دور المرأة المحامية ونضالها كما حثت النساء الى الترافع عن حقوق المرأة وتقييم حصيلة العمل كما ذكرت ببعض الأسماء التي كانت لهن بصمات خاصة كالقاضية و الحقوقية رحمة الله عليها الاستاذة أسية الوديع ، والقاضية السعدية بلمير و أسماء حقوقية أخرى لها وزنها ، كما أكدت على ضرورة الترافع من أجل تجويد القوانين.

كما تناولت الكلمة السيدة فوزية بابا وهي مفوضة قضائية والتي شكرت الجهة المنظمة على إهتمامها بالمفوض القضائي عموما وبخاصة نساء المهنة ، و مد يد العون والمساعدة والإهتمام بشؤونهن ، كما أكدت ان المرأة اثبت جدارتها في كل الميادين وقدمت التحية لكل نساء العدالة والمرأة المغربية المكافحة.
كما تناولت الكلمة الناسخة السيدة نزهة حنيني و أكدت على تميز المحكمة الابتدائية في تعامل أطرها وموظفيها مع النساخ و فرحتها وسعادتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وما تخلل اللقاء من حفاوة ، وان المرأة حققت ذاتها وما تصبوا اليه ، وان المرأة حاضرة في كل المهن .
كما تناولت الكلمة السيدة. ربيعة أزهار وهي عاملة نظافة بالمحكمة و ركزت من خلالها على تميز المعاملة من كل الأطر القضائية و الادارية متمنية للنساء يوما عالميا سعيدا.
وفِي الختام تناول الكلمة السيد وكيل الملك و الذي ترأس الحفل وشكر الجميع على الحضور متمنيا للجميع مسيرة مهنية موفقة مؤكدا على ان السٌّنَّة الحسنة ستستمر كل سنة بأشكال مختلفة عرفانا بالخدمات الجليلة للمرأة الرودانية والمغربية بصفة عامة .
اللقاء اختتم بتوزيع هدايا على شكل مسابقة بين النساء الحاضرات والذي تفاعل معه كل من حضر في جو إحتفالي وكذا توزيع باقات ورد على كل النساء الحاضرات على إيقاعات كلمات المودة ، و التهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسرار بريس تستمع اليكم

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *