آخر المواضيع

الأربعاء، 13 مايو 2020

مرسوم إحداث مؤسسات جامعية جديدة و معاهد عليا بأكادير وجامعات أخرى على طاولة مجلس الحكومة يوم غد الخميس

من المنتظر أن يعقد المجلس الحكومي اجتماعه البوعي يوم غد الخميس المقبل، الساعة الحادية عشرة صباحا.
وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس، الذي سينعقد في الساعة الحادية عشرة صباحا، سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الطاقة والمعادن والبيئة حول وضعية قطاعي الطاقة والمعادن في ظل جائحة كوفيد-19.
وسيتدارس المجلس، إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتطبيق القانون المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية، والثالث بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة.
وكما سبق و أنم اشارت “صباح أكادير” إلى ذلك في مقال سابق، فإن  مشروع مرسوم رقم 2.20.210 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.90.554 المتعلق ، بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية، من أجل إحداث مؤسسات جامعية جديدة بالمغرب، وتغيير اسماء كليات قديمة، وتقسيم كليات أخرى.
ووفق مشروع المرسوم، فسيتم إحداث مؤسسات جامعية، ويتعلق الأمر بثلاث،  مدارس عليا للتكنولوجيا،  بكل من مدن الناظور وورزازات، والداخلة، تابعة على التوالي لجامعة محمد الأول بوجدة وجامعة ابن زهر بأكادير، ومعهد مهن الرياضة بالقنيطرة تابع لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة و كلية الإقتصاد والتدبير بكلميم تابعة لجامعة ابن زهر بأكادير.
ومن أبرز مستجدات مشروع المرسوم ، تقسيم مؤسسات جامعية، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية  إلى كليتين، واحدة للقانون واخرى للاقتصاد، وتقسيم كلية الاداب والعلوم الإنسانية الى كليتين، واحدة للعلوم الانسانية والثانية للغات، والانطلاقة ستكون من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة لتصبح كلية العلوم القانونية والسياسية وكلية الاقتصاد والتدبير، كما سيتم تقسيم كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة؛ لتشمل كلية اللغات والآداب والفنون، وكلية العلوم الانسانية والاجتماعية.، كما تشمل نفس العملية جامعة الحسن الأول بسطات.
كما سيتم تغيير تسمية مؤسسات جامعية وهي المدرسة العليا للأساتذة -التعليم التقني، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط إلى مدرسة وطنية عليا للفنون و المهن.
كما سيتم تغيير تسمية المدرسة العليا للفنون التطبيقية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء إلى “المدرسة الوطنية العليا للفن و التصميم”، بالإضافة إلى تغيير تسمية كلية العلوم الشرعية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير إلى كلية متعددة التخصصات وتغيير تسمية المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني؛ التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، إلى مدرسة وطنية عليا للفنون والمهن،
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسرار بريس تستمع اليكم

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *