آخر المواضيع

الأربعاء، 20 مايو 2020

بعد قرار التمديد..رفع الحجر الصحي سينطلق من هذه المدن الخالية من فيروس كورونا

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مرة أخرى، أن رفع الحجر الصحي بالمغرب لن يتم دفعة واحد، بل سيكون بشكل تدريجي، مضيفا أن الجهات والأقاليم التي تمكنت من السيطرة على الوباء ستشرع هي الأولى في العودة إلى الحياة الطبيعية، إذ يوجد حاليا أزيد من 30 إقليما بصفر مصاب بفيروس كورونا.
وقال العثماني اليوم مجددا أمام أعضاء مجلس المستشارين، أن حكومته تعمل في هذه الأثناء على توفير العدد الكافي من التحاليل وتوسيع البنية الصحية داخل المستشفيات العمومية وخلق مخزون استراتيجي من الكمامات الواقية ومواد التعقيم حتى تكون قادرة على مواجهة كافة الاحتمالات عند الشروع في رفع الحجر الصحي.
وكان خالد آيت الطالب وزير الصحة، قد قال في تصريح سابق أن رفع الحجر الصحي يتطلب استقرار مؤشر انتشار “كوفيد 19” في المملكة، المعروف اختصارا بترميز “R0″، في أقل من 1 لمدة أسبوعين من أجل انتقال العدوى.
وحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذا المؤشر يبقى فوق الـ1 وطنيا، بينما هناك تفاوت على مستوى الجهات الـ12؛ ففي حين انتهت المرحلة الوبائية بجهات الشرق والعيون والداخلية، يظل “R0” يتأرجح بين أقل من 0,5 بسوس وكلميم وبني ملال خنيفرة تُسجل جهات بالمملكة سرعة انتشار الوباء بأكثر من 1 بشأن مؤشر (R0)، وهي الدار البيضاء سطات، وفاس مكناس، والرباط سلا القنيطرة، ومراكش آسفي، وطنجة تطوان الحسيمة.
تجدر الإشارة، إلى أن مؤشر انتقال المرض، هو أهم مؤشر يتم الاعتماد عليه لاتخاذ قرار رفع الحجر الصحي من عدمه، حيث ينصح الخبراء بضرورة نزول النسبة إلى حوالي 0.5 في المائة لتجاوز مرحلة الخطر.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسرار بريس تستمع اليكم

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *